كيف تحصل على أعلى نقطة في الأدب العربي ؟ ستشكرني كثيرا كيف تحصل على أعلى نقطة في الأدب العربي ؟ ستشكرني كثيرا - مدونة التربية و التعليم الشاملة -->
ملخصات

آخر الأخبار

ملخصات
ملخصات
جاري التحميل ...
ملخصات

كيف تحصل على أعلى نقطة في الأدب العربي ؟ ستشكرني كثيرا

اعدكم بتحصل على اعلى نقطة في الادب العربي بشرط تكملوا تقروا الى النهايه......
1/ما الموضوع المعالج في النص؟ أو ما القضية التي تناولها الأديب في النص؟
2/ما هي القيم الواردة في النص؟
●قيمة فنية أدبية: مظاهر الاتجاه الرومانسي مثلا.
●قيمة دينية: التحلي بالأخلاق الفاضلة.
●قيمة إنسانية: نبذ ممارسات الاستعمار.
●قيمة علمية: وجود قيام التاريخ على أسس علمية.
●قيمة تاريخية: حقائق تاريخية، أساليب الاستعمار.
●قيمة اجتماعية: الدعوة إلى العمل والتعاون.
●قيمة سياسية: إبراز قيمة الحرية، تبني مشاعر الثورة.
3/ما هي نوع العاطفة في النص؟
حزن،شوق إلى الوطن،غضب على ..
4/□علل خلو النص من العاطفة؟
انفعال الشاعر الشديد للقضية المتناولة لم يترك له مجالا للزخرفة اللفضية، فالموضوع الملتزم الواقعي لا يحتاج إلى الخيال. الأديب ينقل الوقائع بأسلوب مباشر + تحليل الموضوع بطريقة عقلانية . أو لأن الموضوع علمي يخضع للغة العقل أكثر من الوجدان، أو لأنه واقعي يكثر من الحجة والبرهان.
□علل مخاطبة العاطفة:
استعمال الخيال بكثرة (الصور البيانية).
□علل ذاتية الكاتب:*
نلمس الذاتية في افتخاره بنفسه وبقومه... وكذا استخدامه ضمير المتكلم "أنا" وضمير المتصل "الياء" الذي يعود على "أنا".
5/ما دور التساؤل في بناء معاني النص؟
استدراج القارئ إلى معرفة متنامية غير جاهزة وتركه يكتشف الجواب عن طريق طرح الأسئلة.
6/بين صدق دعوى الكاتب:
نستخرج الحجج.
7/ما هي الأنماط الموجودة في النص؟
النمط الغالب + النمط الخادم.
الهدف من النص < يعطيك النمط الغالب.
8/ما الحكمة من توظيف أساليب الشرط ؟
التوجيه والتأثير في المتلقي، ويعبر أسلوب الشرط بأدواته عن التلازم بين جملتين، فكل أداة تربط بين الفعلين ربطا وثيقا في المعنى، وعليه فالفعل الأول شرط وسبب لحصول الفعل الثاني، والفعل الثاني جزاء ونتيجة للفعل الأول.
9/ما وظيفة الكلام في النمط الحجاجي؟
توجيهية تأثيرية، وهذه الوظيفة تمثل النزعة الإصلاحية وغايتها. وبذلك يبرر أيضا النمط التفسيري والإيعازي.
10/ما هي دلالات حرف العطف؟
الترتيب والتعقيب، السببية .
11/ما دلالات حروف الجر؟
افتخرت بحيفك : الإلصاق المجازي.
ألعب بالألباب : التعدية . جلت بالخيبة : المصاحبة . بالله : القسم . أكلت بالملعقة : الإستعانة . خذ الكتاب بدينار : المقابلة . مررت بقسنطينة : ظرفية مكانية .*
12/ما وظيفة وظيفة الضمائر؟
من أدوات تماسك النص وانسجامه، تربط بين جمله ومقاطعه، وتشكل بنية لغوية ومعنوية منسجمة.
13/أذكر مظاهر التجديد البارزة في النص:
شكلا: - القصيدة من الشعر الحر.
- التنويع في القافية.
- عدم الإلتزام بعدد التفعيلات .
مضمونا:- النزعة الانسانية، التفاؤلية.... { الرابطة القلمية } .
- الرموز.
- الوحدة العضوية .
- اللغة السهلة والبسيطة ذات البعد الإيحائي .
- الإكثار من الصور البيانية والمحسنات البديعية .
14/ما هي الوسائل التي استعملها الكاتب لإقناع القارئ بموقفه ؟
استعمال صيغة النداء، النمط الحجاجي، أسلوب المقارنة، المقابلة، التكرار ، استعمال أدوات و حروف التوكيد ، ضرب الأمثلة ، الإتيان بالشواهد ، استعمال المنطق ، محاولة التأثير عاطفيا.
15/على ماذا ينم تنوع القافية ؟
يدل على مسحة الرومانسيين التجديدية ) أي التخلص من قيود القافية ( ، وتلون القافية يشدها بخيط دقيق يعبر عن تنوع المشاعر والأحاسيس.
16/أذكر مختلف الروابط اللغوية:
التكرار اللفظي ، التضاد ، التقابل ، حروف الجر، حروف العطف والوصل ... ، الضمائر وروابط معنوية .
17/النص يوحي بأن الشاعر ملتزم ، علل .
لأنه عبر عن قضية تهم كل الناس { ذكر القضية } ولا تهمه شخصيا دون غيره من البشر.
18/. ما هو الحقل الدلالي الذي تنتمي إليه كلمات النص؟
كل نص < موضوع < يتألف من كلمـات < مجال "حقل" دلالي.
مثال: "قلم، كتاب، كراس، معلم ..." : كلمات تنتمي إلى الحقل الدلالي "التعليم".
19/ما هو الحقل المعجمي؟
كلمات تشترك أو تتلاقى في معان يسمى على إثرها المعجم، مثل: المعجم التاريخي، الديني، الثوري والطبيعي.
20/ما دلالة استخدام الرموز؟
الإيحاء والزيادة في توضيح المعنى، تعميق التجربة الشعرية، الاستغناء عن كثير من الكلام.
ولها جوانب : رمز تاريخي، أسطوري، طبيعي، ديني .
بعض الرموز 

أيوب : الصبر.
الشمس:الحرية.
المطر:الخير الوفير.
محمد: الديانة الاسلامية.
السنابل:الشموخ.
الأوراس: المقاومة والتحدي.
جميلة بوحيرد: الشجاعة والمقاومة ( رمز تاريخي ).
آدم: الأصل.
الفجر:الاستـــقلال.
الزيتون: السلام والأصالة.
يسوع: الديانة المسيحية.
الطفل: البراءة وسهولة السيطرة.
غدا: المستقبل.
الحمائم المهاجرة: الفلسطينيون اللاجئون إلى البلدان العربية ابتعادا عن الاهانة والتعذيب من طرف الصهاينة.*
السرو: الصمود كأشجار السرو.
العقال والكوفية: العروبة.
خديجة: الأمة العربية المرجو أن تقف إلى جانب فلسطين كما وقفت خديجة رضي الله عنها مساندة الرسول صلى الله عليه وسلم ( رمز تاريخي ).
البنفسج: الطهارة والجمال والصفاء.
الربيع: الحلم الكبير وهو التحرر من الاستعمار.
السحاب: العلاقات التي تربط الأمة العربية بالشعب الفلسطيني.
21/على ماذا يدل توظيف الشاعر لمظاهر الطبيعة ؟
يدل على تأثره بالمدرسة الرومانسية والتي تولي اهتماما كبيرا بالطبيعة ويوظفها في شكل رموز يعبر بها عن تجربته الشعرية .
22/ما دلالة ضمير المتكلم المفرد ؟
الذاتية، الرومانسية ( لأنه لسان شعبه - الانتماء - ) ، تصوير الحالة الشخصية.
23/ما دلالة ضمير الغائب المفرد ؟
هو : الإمعان في التحقير، الاشمئزاز من ذكره باسمه.
ما دلالة الجمع بين ضميري أنا/نحن (الشعب) + هو/هم (الاستعمار) ؟
الصراع بين الخير والشر.
24/ما دلالة التكرار ؟
في المعنى: التوكيد، الالحاح على الفكرة، إبراز الأهمية، توضيح المعنى.
في المبنى: الحفاظ على الوحدة الموضوعية والفكرية بين فقرات النص.
25/ما العلاقة بين البيت الأول والأخير ؟
علاقة منطقية، تلازم، ترابط، تكافؤ، سؤال وجوابب، استفهام وجواب، تكامل ... أثره : يساهم في الاتساق

عن الكاتب

MOHAMED KABOUR ، مدون عربي جزائري الجنسية اصيب بجنون التدوين و متابعة الجديد و حب المنافسة في هذا المجال ، وأهتم بجديد التقنيات وتطوير البرامج هدفي من خلال هذه المدونة هو مشاركة كل ما اراه مناسب و جديد و يأتي بالفائدة على الجميع انشاء الله ،

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونة التربية و التعليم الشاملة

2016