أهم الأسئلة المتكررة دائما في بكالوريا اللغة العربية -بكالوريا 2018 أهم الأسئلة المتكررة دائما في بكالوريا اللغة العربية -بكالوريا 2018 - مدونة التربية و التعليم الشاملة -->
ملخصات

آخر الأخبار

ملخصات
ملخصات
جاري التحميل ...
ملخصات

أهم الأسئلة المتكررة دائما في بكالوريا اللغة العربية -بكالوريا 2018

السلام عليكم و مرحبا بكم في مدونة التربية و التعليم الشاملة بالنسبة لموضوع اليوم مبحوث عنه كثيرا من طرف الطلاب و المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا الا و هو اهم الاسئلة المعتاد طرحها و المتوقعة في بكالوريا اللغة العربية لسنة 2018 و بطبيعة الحال قد يتم تغيير صيغة السؤال لكنه لن يكون تغيير جذري و لكن يجب ان تكون ذكي نوعا ما في الإجابة و لهذا انصحك بقراءة موضوع اليوم بتمعن و حظ موفق للجميع .
الحقل الدلالي؟
كل نص < موضوع < يتألف من كلمـات < مجال "حقل" دلالي.
مثال: "قلم، كتاب، كراس، معلم ..." : كلمات تنتمي إلى الحقل الدلالي "التعليم"
ما هو الحقل المعجمي؟
كلمات تشترك أو تتلاقى في معان يسمى على إثرها المعجم، مثل: المعجم التاريخي، الديني، الثوري والطبيعي.
ما دلالة استخدام الرموز؟
الإيحاء والزيادة في توضيح المعنى، تعميق التجربة الشعرية، الاستغناء عن كثير من الكلام.
ولها جوانب : رمز تاريخي، أسطوري، طبيعي، ديني .
بعض الرموز :
أيوب : الصبر.
الشمس:الحرية.
المطر:الخير الوفير.
محمد: الديانة الاسلامية.
السنابل:الشموخ.
الأوراس: المقاومة والتحدي.
جميلة بوحيرد: الشجاعة والمقاومة ( رمز تاريخي ).
آدم: الأصل.
الفجر:الاستـــقلال.
الزيتون: السلام والأصالة.
يسوع: الديانة المسيحية.
الطفل: البراءة وسهولة السيطرة.
غدا: المستقبل.
الحمائم المهاجرة: الفلسطينيون اللاجئون إلى البلدان العربية ابتعادا عن الاهانة والتعذيب من طرف الصهاينة.
السرو: الصمود كأشجار السرو.
العقال والكوفية: العروبة.
خديجة: الأمة العربية المرجو أن تقف إلى جانب فلسطين كما وقفت خديجة رضي الله عنها مساندة الرسول صلى الله عليه وسلم ( رمز تاريخي ).
البنفسج: الطهارة والجمال والصفاء.
الربيع: الحلم الكبير وهو التحرر من الاستعمار.
السحاب: العلاقات التي تربط الأمة العربية بالشعب الفلسطيني.
--------------------------------------------------------------------------
على ماذا يدل توظيف الشاعر لمظاهر الطبيعة ؟
يدل على تأثره بالمدرسة الرومانسية والتي تولي اهتماما كبيرا بالطبيعة ويوظفها في شكل رموز يعبر بها عن تجربته الشعرية
---------------------------------- .
ما دلالة ضمير المتكلم المفرد ؟
الذاتية، الرومانسية ( لأنه لسان شعبه - الانتماء - ) ، تصوير الحالة الشخصية.
-----------------------------------------------------------------------------
ما دلالة الجمع بين ضميري أنا/نحن (الشعب) + هو/هم (الاستعمار) ؟
الصراع بين الخير والشر.
----------------------------------------------
ما دلالة التكرار ؟
في المعنى: التوكيد، الالحاح على الفكرة، إبراز الأهمية، توضيح المعنى.
في المبنى: الحفاظ على الوحدة الموضوعية والفكرية بين فقرات النص.
------------------------------------------------
ما العلاقة بين البيت الأول والأخير ؟
علاقة منطقية، تلازم، ترابط، تكافؤ، سؤال وجوابب، استفهام وجواب، تكامل ... أثره : يساهم في الاتساق والانسجام ( من خلال الربط بين السبب والنتيجة ) .
------------------------------------------------
بين الأبيات ترابط فكري ، وضح ؟
لو نظرنا إلى هذه الأبيات نجد أنها تدور حول فكرة واحدة هي ... (نذكر الفكرة العامة)، ونجد أن الأفكار الجزئية قد التفت بالفكرة العامة وجاءت موضحة مفسرة لها، وارتباط كل بيت بسابقه في بناء عضوي يصعب فيه تقديم أو تأخير بيت عن آخر.
-----------------------------------------------
أبرز التسلسل المنطقي في النص ؟
هو الانتقال من فكرة إلى أخرى حيث توصلنا الأولى إلى الثانية إلى الثالثة بحيث لا نستطيع تقديم فكرة أو تأخيرها أو حذفها وإلا سيختل المعنى.
------------------------------------------------
ابرز التسلسل الزمني ؟
هو التتابع في الزمن من الليل إلى النهار، أو من مرحلة الطفولة إلى الشباب.
-------------------------------------------------
ما رأيك في أفكار وأسلوب الكاتب؟
الأفكار: واضحة، دقيقة في التعبير، مترابطة، ترتيبها منطقي، الوحدة الموضوعية.
الأسلوب: سهل ( سهل ممتنع )، سلس، ممتع، بسيط ...
--------------------------------------------------
ما مصدر إلهام الشاعر ؟
قد تكون: تجارب خاصة، الواقع الذي يعيش فيه، عقيدته، الرحلات والأسفار ...
---------------------------------------------------------
بين عاطفة الشاعر ؟
الحكم على العاطفة يتناول 3 زوايا :
النوع: دينية، وطنية، قومية، انسانية ...
القوة: قوية حيوية إذا أثرت فينا وفي مشاعرنا وكانت ثابتة حيث تستمر في التأثير في النفسية إلى جانب قوة الأسلوب المستعمل / ضعيفة فاترة فهي رزينة هادئة لا تؤثر في النفس أسلوبها غير قوي.
صدقها: أي تطابقها مع الشعور الحقيقي للأديب دون تزييف.
---------------------------------------------------ما دلالة استخدام الفعل الماضي ؟
الحيوية، الحركة دون الاستمرار.
----------------------------------
ما دلالة الفعل الأمر؟
الحث والتوجيه .
-------------------------------
ما دلالة استخدام الفعل المضارع ؟
الحيوية، الحركة والاستمرار، كما تدل على التطلع نحو المستقبل.
------------------------------
ما دلالة تكرار ضمير المتكلم المفرد؟
طغيان الذاتية والافتخار بالنفس.
---------------------------------------
ما دلالة ضمير المتكلم الجمع؟
الانتماء والإحساس بروح الجماعة.
----------------------------------
ما دلالة الانتماء؟
الأديب يتحدث عن كل ما يدل على أنه ينتمي إلى قومه ووطنه.
-----------------------------
ما دلالة استعمال مظاهر الطبيعة؟
الرومانسية: يستمد أدوات فنه من خلال الطبيعة.
دلالات نفسية: المنفى: يدل على البؤس.
العيش في كنف الوطن: يدل على النعيم.
-----------------------------------
هل ترى أن معاني وأفكار النص منسجمة ومتناسقة؟ كيف نسمي هذه الظاهرة؟
الوحدة الموضوعية + العضوية < رومانسية.
وحدة البيت < مدرسة كلاسيكية.
---------------------------------------------
ما دلالات الجمل الاسمية ؟
- التعريف بالموصول، أو تصويره من خلال إظهار صفاته الثابتة والمتغيرة تصويرا موضوعيا أو ذاتيا .
- في الأصل تفيد ثبوت الحكم دون النظر إلى التجدد والإستمرار
- تفيد الدوام : إذا جاء خبرها مفردا أو جملة إسمية .
- تفيد التجديد : إذا جاء خبرها جملة فعلية .
- تفيد الدوام والاستمرار: إذا وردت في عرض المدح والذم .
ما دلالات الجمل الفعلية ؟
في الأصل تدل على التجدد في زمن معين توضحه الأفعال الواردة فيها { ماضي، مضارع، أمر } .
ودلالات أخرى تستفاد من السياق وأهمها: الوصف المتحرك، الحيوية والتنقل، حركة السرد القصصي، الوصف المتبدل.
ما موقفك من قول الأديب ؟
إما لموافقة أو المعارضة مع التعليل .
ما رأيك في شخصية الأديب؟
الموضوع + اللغة .
--------------------------------
أذكر أنواع الوصف التي استخدمها الشاعر وما هي وظائفها ؟
من أنواع الوصف:
الوصف الداخلي : إظهار النوازع والميول، والعواطف للشخصيات .
الوصف الخارجي: إعطاء صورة واضحة للقارئ عن المكان والشخصيات والأحداث .
-------------------------------------------------
ما دور أساليب التوكيد ؟
ترسيخ المعنى في ذهن المتلقي .
--------------------------------------
ما هو الغرض الشعري الذي ينتمي إليه النص ؟
الفخر و الوصف و المدح و الشكوى و الهجاء و الرثاء .... وغيرها
-------------------------------------
ما أسلوب النص؟أو ما نوع النص؟
أدبي، علمي، علمي متأدب.
------------------------------------------
ما الأسلوب الغالب على النص ؟ أو ما الأساليب الموجودة في النص؟
خبري أو إنشائي.
أغراض الأساليب :
الانشائي : إذا جاء بصيغة النداء أو الأمر فغرضه التحسر، الاستفهام : إبداء الدهشة، التحسر، التساؤل، الحيرة، ختم النص بالاستفهام دلالته النفسية : إبراز الغضب، تجسيد الانفعال والتوتر + الحيرة ، الأسى والتحسر، التحدي ، إثارة ذهن القارئ وتشويقه . الإكثار منه : التأثر والانفعال . غرضه : لفت الانتباه لأهمية الموضوع.
الخبري: السرد، تقرير الحقائق، الذم، التحقير، المدح، التعظيم، الإخبار، الرغيب، الترهيب، التهديد، التحدي ...
الإشارة :
أولئك ( الشعب ) : التعظيم والمدح.
هؤلاء ( المستعمر ) : الامعان في التحقير والذم .
ما هدف الأديب من كتابة النص ؟
إصلاح شؤون الشباب، التوجيه والتربية، التنديد بظاهرة اجتماعية أو سياسية، التحسيس للقضاء عليها، كشف جرائم الاستعمار وفضح نواياه وسياساته، الدعوة إلى التحرر، بث الروح الوطنية والقومية.
--------------------------------------
الصور الشعرية:
تتمثل في أحاسيس ومشاعر الشاعر بالاعتماد على الصور البيانية التقليدية ( تشمل اللغة، العاطفة، الخيال ).
----------------------------------
وسائل الكاتب لإقناع القارئ :
الشواهد، الأدلة والبراهين، الحجج، الوقائع المأخوذة من الواقع، الاستشهاد بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية.
---------------------------------
أسلوب الخطاب في شعر الجزائر وفلسطين:
لأن الشاعر يشجع ويحفز على مواصلة النضال ويقوي إرادة الشعب ويدعوه إلى مواصلة الكفاح.
اعتمد الكاتب على النفي والاثبات . وضح ذلك وما أهميته ؟
اعتمد الكاتب على النفي والاثبات من خلال تقديم الفكرة ثم نفيها وإثبات فكرة جديدة ، أهميته : التأكيد والتوضيح والإقناع.
------------------------------------------
دور الاستفهام في تقريب المعنى ؟
يرتبط الاستفهام بقلق صاحبه فهو من نتاجه يعيد طرحه على الآخر لأنه استفهام فطري يطرحه الانسان تحديدا للموقع الذي يوجد فيه.
---------------------------
أسلوب الإطناب ( مثل طه حسين ) :
يظهر من خلال التكرار والترادف والتفصيل المجمل وشرحه وتفسيره.
----------------------------
ما غرض الإطناب ؟
التأكيد على الموضوع وأهميته، التأثير على القارئ وتهييج عاطفته.
--------------------------------
ما دلالة تركيز الكاتب على عرض الأحكام ؟
تدل على اطلاع الكاتب وخبرته وامتلاكه لحس المربي والمعلم والموجه.
------------------------
ما لون النص ؟ ( أي نوع النص ):
شعر سياسي، اجتماعي، وطني، ديني، مقال سياسي أو أدبي أو نقدي أو اجتماعي.
----------------------------------------------------
متى ظهر الشعر التحرري؟ وما الهدف منه؟
ظهر نتيجة للحركة الاستعمارية التي عرفتها معظم الدول العربية وظهور الوعي لدى بعضهم خاصة الأدباء، وهو ما يهدف إلى توعية الناس وحثهم على طلب الحرية وشحذ هممهم لطرد الاستعمارهذه الأسئلة تتكرر بشبه دائم في البكالوريا اللغة العربية
.
الحقل الدلالي؟
كل نص < موضوع < يتألف من كلمـات < مجال "حقل" دلالي.
مثال: "قلم، كتاب، كراس، معلم ..." : كلمات تنتمي إلى الحقل الدلالي "التعليم"
ما هو الحقل المعجمي؟
كلمات تشترك أو تتلاقى في معان يسمى على إثرها المعجم، مثل: المعجم التاريخي، الديني، الثوري والطبيعي.
----------------------------------------
ما دلالة استخدام الرموز؟
الإيحاء والزيادة في توضيح المعنى، تعميق التجربة الشعرية، الاستغناء عن كثير من الكلام.
ولها جوانب : رمز تاريخي، أسطوري، طبيعي، ديني .
بعض الرموز :
أيوب : الصبر.
الشمس:الحرية.
المطر:الخير الوفير.
محمد: الديانة الاسلامية.
السنابل:الشموخ.
الأوراس: المقاومة والتحدي.
جميلة بوحيرد: الشجاعة والمقاومة ( رمز تاريخي ).
آدم: الأصل.
الفجر:الاستـــقلال.
الزيتون: السلام والأصالة.
يسوع: الديانة المسيحية.
الطفل: البراءة وسهولة السيطرة.
غدا: المستقبل.
الحمائم المهاجرة: الفلسطينيون اللاجئون إلى البلدان العربية ابتعادا عن الاهانة والتعذيب من طرف الصهاينة.
السرو: الصمود كأشجار السرو.
العقال والكوفية: العروبة.
خديجة: الأمة العربية المرجو أن تقف إلى جانب فلسطين كما وقفت خديجة رضي الله عنها مساندة الرسول صلى الله عليه وسلم ( رمز تاريخي ).
البنفسج: الطهارة والجمال والصفاء.
الربيع: الحلم الكبير وهو التحرر من الاستعمار.
السحاب: العلاقات التي تربط الأمة العربية بالشعب الفلسطيني.
--------------------------------------------------------------------------
على ماذا يدل توظيف الشاعر لمظاهر الطبيعة ؟
يدل على تأثره بالمدرسة الرومانسية والتي تولي اهتماما كبيرا بالطبيعة ويوظفها في شكل رموز يعبر بها عن تجربته الشعرية
---------------------------------- .
ما دلالة ضمير المتكلم المفرد ؟
الذاتية، الرومانسية ( لأنه لسان شعبه - الانتماء - ) ، تصوير الحالة الشخصية.
-----------------------------------------------------------------------------
ما دلالة الجمع بين ضميري أنا/نحن (الشعب) + هو/هم (الاستعمار) ؟
الصراع بين الخير والشر.
----------------------------------------------
ما دلالة التكرار ؟
في المعنى: التوكيد، الالحاح على الفكرة، إبراز الأهمية، توضيح المعنى.
في المبنى: الحفاظ على الوحدة الموضوعية والفكرية بين فقرات النص.
------------------------------------------------
ما العلاقة بين البيت الأول والأخير ؟
علاقة منطقية، تلازم، ترابط، تكافؤ، سؤال وجوابب، استفهام وجواب، تكامل ... أثره : يساهم في الاتساق والانسجام ( من خلال الربط بين السبب والنتيجة ) .
------------------------------------------------
بين الأبيات ترابط فكري ، وضح ؟
لو نظرنا إلى هذه الأبيات نجد أنها تدور حول فكرة واحدة هي ... (نذكر الفكرة العامة)، ونجد أن الأفكار الجزئية قد التفت بالفكرة العامة وجاءت موضحة مفسرة لها، وارتباط كل بيت بسابقه في بناء عضوي يصعب فيه تقديم أو تأخير بيت عن آخر.
-----------------------------------------------
أبرز التسلسل المنطقي في النص ؟
هو الانتقال من فكرة إلى أخرى حيث توصلنا الأولى إلى الثانية إلى الثالثة بحيث لا نستطيع تقديم فكرة أو تأخيرها أو حذفها وإلا سيختل المعنى.
------------------------------------------------
ابرز التسلسل الزمني ؟
هو التتابع في الزمن من الليل إلى النهار، أو من مرحلة الطفولة إلى الشباب.
-------------------------------------------------
ما رأيك في أفكار وأسلوب الكاتب؟
الأفكار: واضحة، دقيقة في التعبير، مترابطة، ترتيبها منطقي، الوحدة الموضوعية.
الأسلوب: سهل ( سهل ممتنع )، سلس، ممتع، بسيط ...
--------------------------------------------------
ما مصدر إلهام الشاعر ؟
قد تكون: تجارب خاصة، الواقع الذي يعيش فيه، عقيدته، الرحلات والأسفار ...
---------------------------------------------------------
بين عاطفة الشاعر ؟
الحكم على العاطفة يتناول 3 زوايا :
النوع: دينية، وطنية، قومية، انسانية ...
القوة: قوية حيوية إذا أثرت فينا وفي مشاعرنا وكانت ثابتة حيث تستمر في التأثير في النفسية إلى جانب قوة الأسلوب المستعمل / ضعيفة فاترة فهي رزينة هادئة لا تؤثر في النفس أسلوبها غير قوي.
صدقها: أي تطابقها مع الشعور الحقيقي للأديب دون تزييف.
---------------------------------------------------ما دلالة استخدام الفعل الماضي ؟
الحيوية، الحركة دون الاستمرار.
----------------------------------
ما دلالة الفعل الأمر؟
الحث والتوجيه .
-------------------------------
ما دلالة استخدام الفعل المضارع ؟
الحيوية، الحركة والاستمرار، كما تدل على التطلع نحو المستقبل.
------------------------------
ما دلالة تكرار ضمير المتكلم المفرد؟
طغيان الذاتية والافتخار بالنفس.
---------------------------------------
ما دلالة ضمير المتكلم الجمع؟
الانتماء والإحساس بروح الجماعة.
----------------------------------
ما دلالة الانتماء؟
الأديب يتحدث عن كل ما يدل على أنه ينتمي إلى قومه ووطنه.
-----------------------------
ما دلالة استعمال مظاهر الطبيعة؟
الرومانسية: يستمد أدوات فنه من خلال الطبيعة.
دلالات نفسية: المنفى: يدل على البؤس.
العيش في كنف الوطن: يدل على النعيم.
-----------------------------------
هل ترى أن معاني وأفكار النص منسجمة ومتناسقة؟ كيف نسمي هذه الظاهرة؟
الوحدة الموضوعية + العضوية < رومانسية.
وحدة البيت < مدرسة كلاسيكية.
---------------------------------------------
ما دلالات الجمل الاسمية ؟
- التعريف بالموصول، أو تصويره من خلال إظهار صفاته الثابتة والمتغيرة تصويرا موضوعيا أو ذاتيا .
- في الأصل تفيد ثبوت الحكم دون النظر إلى التجدد والإستمرار
- تفيد الدوام : إذا جاء خبرها مفردا أو جملة إسمية .
- تفيد التجديد : إذا جاء خبرها جملة فعلية .
- تفيد الدوام والاستمرار: إذا وردت في عرض المدح والذم .
ما دلالات الجمل الفعلية ؟
في الأصل تدل على التجدد في زمن معين توضحه الأفعال الواردة فيها { ماضي، مضارع، أمر } .
ودلالات أخرى تستفاد من السياق وأهمها: الوصف المتحرك، الحيوية والتنقل، حركة السرد القصصي، الوصف المتبدل.
ما موقفك من قول الأديب ؟
إما لموافقة أو المعارضة مع التعليل .
ما رأيك في شخصية الأديب؟
الموضوع + اللغة .
--------------------------------
أذكر أنواع الوصف التي استخدمها الشاعر وما هي وظائفها ؟
من أنواع الوصف:
الوصف الداخلي : إظهار النوازع والميول، والعواطف للشخصيات .
الوصف الخارجي: إعطاء صورة واضحة للقارئ عن المكان والشخصيات والأحداث .
-------------------------------------------------
ما دور أساليب التوكيد ؟
ترسيخ المعنى في ذهن المتلقي .
--------------------------------------
ما هو الغرض الشعري الذي ينتمي إليه النص ؟
الفخر و الوصف و المدح و الشكوى و الهجاء و الرثاء .... وغيرها
-------------------------------------
ما أسلوب النص؟أو ما نوع النص؟
أدبي، علمي، علمي متأدب.
------------------------------------------
ما الأسلوب الغالب على النص ؟ أو ما الأساليب الموجودة في النص؟
خبري أو إنشائي.
أغراض الأساليب :
الانشائي : إذا جاء بصيغة النداء أو الأمر فغرضه التحسر، الاستفهام : إبداء الدهشة، التحسر، التساؤل، الحيرة، ختم النص بالاستفهام دلالته النفسية : إبراز الغضب، تجسيد الانفعال والتوتر + الحيرة ، الأسى والتحسر، التحدي ، إثارة ذهن القارئ وتشويقه . الإكثار منه : التأثر والانفعال . غرضه : لفت الانتباه لأهمية الموضوع.
الخبري: السرد، تقرير الحقائق، الذم، التحقير، المدح، التعظيم، الإخبار، الرغيب، الترهيب، التهديد، التحدي ...
الإشارة :
أولئك ( الشعب ) : التعظيم والمدح.
هؤلاء ( المستعمر ) : الامعان في التحقير والذم .
ما هدف الأديب من كتابة النص ؟
إصلاح شؤون الشباب، التوجيه والتربية، التنديد بظاهرة اجتماعية أو سياسية، التحسيس للقضاء عليها، كشف جرائم الاستعمار وفضح نواياه وسياساته، الدعوة إلى التحرر، بث الروح الوطنية والقومية.
--------------------------------------
الصور الشعرية:
تتمثل في أحاسيس ومشاعر الشاعر بالاعتماد على الصور البيانية التقليدية ( تشمل اللغة، العاطفة، الخيال ).
----------------------------------
وسائل الكاتب لإقناع القارئ :
الشواهد، الأدلة والبراهين، الحجج، الوقائع المأخوذة من الواقع، الاستشهاد بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية.
---------------------------------
أسلوب الخطاب في شعر الجزائر وفلسطين:
لأن الشاعر يشجع ويحفز على مواصلة النضال ويقوي إرادة الشعب ويدعوه إلى مواصلة الكفاح.
اعتمد الكاتب على النفي والاثبات . وضح ذلك وما أهميته ؟
اعتمد الكاتب على النفي والاثبات من خلال تقديم الفكرة ثم نفيها وإثبات فكرة جديدة ، أهميته : التأكيد والتوضيح والإقناع.
------------------------------------------
دور الاستفهام في تقريب المعنى ؟
يرتبط الاستفهام بقلق صاحبه فهو من نتاجه يعيد طرحه على الآخر لأنه استفهام فطري يطرحه الانسان تحديدا للموقع الذي يوجد فيه.
---------------------------
أسلوب الإطناب ( مثل طه حسين ) :
يظهر من خلال التكرار والترادف والتفصيل المجمل وشرحه وتفسيره.
----------------------------
ما غرض الإطناب ؟
التأكيد على الموضوع وأهميته، التأثير على القارئ وتهييج عاطفته.
--------------------------------
ما دلالة تركيز الكاتب على عرض الأحكام ؟
تدل على اطلاع الكاتب وخبرته وامتلاكه لحس المربي والمعلم والموجه.
------------------------
ما لون النص ؟ ( أي نوع النص ):
شعر سياسي، اجتماعي، وطني، ديني، مقال سياسي أو أدبي أو نقدي أو اجتماعي.
----------------------------------------------------
متى ظهر الشعر التحرري؟ وما الهدف منه؟
ظهر نتيجة للحركة الاستعمارية التي عرفتها معظم الدول العربية وظهور الوعي لدى بعضهم خاصة الأدباء، وهو ما يهدف إلى توعية الناس وحثهم على طلب الحرية وشحذ هممهم لطرد الاستعمار

عن الكاتب

MOHAMED KABOUR ، مدون عربي جزائري الجنسية اصيب بجنون التدوين و متابعة الجديد و حب المنافسة في هذا المجال ، وأهتم بجديد التقنيات وتطوير البرامج هدفي من خلال هذه المدونة هو مشاركة كل ما اراه مناسب و جديد و يأتي بالفائدة على الجميع انشاء الله ،

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونة التربية و التعليم الشاملة

2016